کد مطلب:118352 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:317

خطبه 030-درباره قتل عثمان











[صفحه 135]

مفهوم الفصل التبری من دم عثمان، و الدخول فیه بامر و نهی فی صوره شرطیتین یستنتج منهما نقیض ملزومیتها باستثناء نقیض لازمیهما، و الملازمه عرفیه فیهما اذ الامر بالقتل یسمی قاتلا عرفا. و الناهی عنه یسمی ناصرا. و قوله: غیر ان من نصره، الی قوله: خیر منی، فهو فی معرض الجواب لمن انكر بحضرته قعوده و جمیع اكابر الصحابه عن نصره عثمان. و قال: انهم لو نصروه و هم اكابر الصحابه لما اجترا علیه طغام الامه و ان كانوا ارادوا ان الحق قتله، فقد كان یتعین علیهم ان یعرفوا الناس ذلك لترقفع الشبهه فاجابه بذلك و مفهوم القضیتین انی لو سلمت انی خاذل له فان الخاذلین له كانوا افضل من الناصرین،: اذ الخاذلون اكابر الصحابه و الناصرون بنوامیه و اتباعهم، ولیس لهم ان یدعوا الافضلیه علی الخاذلین. و لا للخاذلین ان یعترفوا بالمفضولیه و هو فی قوه صغری ضمیر تقدیر كبراه، و كل من كان خاذلوه افضل من ناصریه لم یجزلائمه خاذلیه، و تخصیصهم بالتغنیف امره، لانهم افضل، و الافضل اولی ان یستتبع. و قوله: و انا، الی قوله: الجزع،: تنبیه علی ان عثمان و قاتلیه كانوا علی طرف الافراط، اما عثمان ففی استبداده، و استیثاره برایه فیما الامه شركاء فیه، حتی ادی

ذلك الی قتله، و اما قاتلوه فلافراطهم فی الجزع من فعله، حتی خرجوا عن فضیله التثبت و ما ینبغی لهم من النتظار اصلاح الحال بینهم و بینه. و قیل: اساتم الجزع علیه بعد قتله، و آثرتم الفتنه. و قوله: ولله حكم، الی آخره،: اشاره الی حكم قدره النازل فی عثمان بقتله، و فی قاتلیه بجزعهم منه، و قتلهم له، اوبجزعهم علیه، و اثارتهم الفتنه بسببه، و یحتمل ان یرید الحكم فی الاخره بما یلحقها من سعاده او شقاوه. و بالله التوفیق.


صفحه 135.